زياد
خداش مُحتال الدهشة !!/ حوار
ابتسام انطون /فلسطين
ندوة - هونج كونج - 7 مارس 2015
حوار: ابتسام أنطون - فلسطين
دنوت وابتسامتي الخبيثة
للأبجدية، أختار أفضلها حيلة توازي حيلك الكتابية زياد خداش، وجدتك
مُحتالاً كبيراً على اللغة لا يوازيك أحد!! تمتلك أسلوباً سردياً تملؤه
الدهشة. قلت في سري "يا بنت" صلي محبتك لتكون عربون قلم جليل وإصرار
صداقة على مر السنين حلوا ومرا .
|
|
رجاء بكرية هي أنثى
الإيقاع الصاخب , رسالة في إمرأة
ندوة - هونج كونج
- 7 مارس 2015
حوار : ابتسام أنطون
/الجليل /فلسطين
رجاء بكرية هي أنثى الإيقاع الصاخب ،تلازم المسافة
الابداعية ليكون زمنها فارق مرحلية الابداع تطوع انتاجها ليكون حاضرا
في المغيب وترفض ان تكون مرحلة ،آسيانة الصمت وله نبرة تمرد , خافتة
العشق كما يبد تتحلى بالنَفس العميق طويل والأمد ،تربطها
والطبيعة صداقة مثينة وشفافة
تمنح الزهور الوانها الطبيعية ،والحجارة حركتها
الترابية ،تختار أجسام ريشتها بأحجامهم الكبيرة لتكتمل الرمزية ،هي
أديبة وروائية فلسطينية من حيفا وفنانة تشكيلية ,لها العديد من
المقالات الأدبية ،السياسية والاجتماعية،أولى رواياتها عواء الذكرة
وإمرأة |
|
السُبرانو
إيناس مصالحة صوت يستلقي بثقة على المقامات
الشرقية والعالمية
حوار: ابتسام أنطون -
24 فبراير 2013
ندوة - هونج كونج
إيناس مصالحة صوت فلسطيني يستلقي بثقة على التخت
الشرقي بكافة مقاماته وأنماطه .مع معالم عولمة
تؤطر الممارسة .
بإرث
غير مفرغ .. إنما واسع وممتلئ , إرث مُدرب ومكتسب
, تلمس الوجدان حتى آخر رمق .. تماما مثل الروزانا
تختمر بكل تقاسيم الفلسطينية وتنتشي الأغنية
الشرقية بمقاماتها .
|
|
حوار
مع الشاعر عبد السلام دخان:
الشعر الحقيقي يتجه نحو
المستقبل
لأنه الحامل لثراء التخييل
وللمحتمل الجمالي
أجرى الحوار: سكينة
الجراري
ندوة - هونج كونج 27 يوليو 2012
1-
كيف
استشعرتم في البداية حسكم الشعري هذا الذي فاض عبقه على
أوببدوم نوفوم ؟
ارتبط الشعر
لدي بالدهشة. دهشة الأثر الجمالي الذي تخلقه القصائد الكونية التي
لاتنقرض رغم أنها مهددة بالمحو مند زمن طويل.لأن الشعر الحق مرتبط
بالماهية الإنسانية . ولقد كانت الحصص التي تلقيتها بشغف في مادة اللغة
العربية على يد الأستاذ الجليل عبد الرحمان |
|
ماري
دانيال شقيقة الشهيد المصري مينا
تتبع خطاه
ندوة
- هونج كونج - 27 يوليو 2012
قبل
أن يرحل مينا دانيال - ابنُ الـ 21 عامًا يومَ قصفته رصاصات قناصة في
التاسع من أكتوبر عام 2011- كانت الشقيقتان ماري وشيري تشدان على أيدي
بعضهما، كَيْ لا تُصاب إحداهما، يومَها تظاهر عدد كبير مِن الأقباط |
|
حسن
شهاب الدين: أنا الأمير غير المتوج في قلوب الناس !
الندوة العربية - 2 نوفمبر
2009
وكالة أنباء الشعر/ القاهرة/ ولاء عبد الله
فيه من كبرياء النيل ماتنحني له القصيدة اجلالا فتنساب نيلا ثانيا في
روحه، يختزل في مسافات انثيالاته الشعرية سماوات تدلت من جنان الكلمة
فصاغها ابداعا لامثيل له، إنه الشاعر |
|
حوار مع الشاعر المصري ياسر عثمان
أحمد عطية - القاهرة
هو كاتب وشاعر وقاص
مصري، نُشرتْ أعماله في القصة والشعر ونقد الخطاب الشعري في العديد من
الإصدارات والدوريات العربية المتخصصة..أحيا العديد من الأمسيات |
|
كلاديس
مطر: اترك لفكرك أن يرى الأشياء الناطقة
حوار: سمر محفوض
الندوة العربية - 30 سبتمبر 2009
كلاديس
مطر : تدفعنا إلى التأمل، وهنا، بالذات، يكمن الفعل المرهق لحروفها،
بمتناول النبض المتورط بفعل الحياة والروح |
|
حجازي
للندوة العربية: إذا لم نكن نحن قد أقمنا ملتقانا هل كان باستطاعتهم أن
يقيموا ملتقاهم؟!
حوار : سيد جودة – القاهرة
الندوة العربية - 18 مارس 2009
أقيم في منتصف مارس ملتقى القاهرة الدولي للشعر.
وكما كان متوقعاً فقد أثيرت قبله وأثناءه وبعده
العديد من التساؤلات |
|
آمال
عوّاد رضوان تتحدث حول قضايا المرأة
حوار: إلهام لطيفي - إيران
استضافتْ حوارات في الحلقةِ الرّابعةِ
مِن سلسلةِ حوارات آذاریّة الأستاذة آمال عوّاد رضوان النّاشطة البارزة
الفلسطينيّة فی مجالِ حقوقِ المرأةِ
طلبتُ منها
سيرتَها الذّاتيّة فأجابتْني: ليس لي سوی اسمي وبلدي وصورتي
آمال عوّاد |
|
سامي
العامري: لو لم أكن شاعراً لكنت شاعراً!
الندوة العربية - هونج كونج - 24/1/2009
يسير
الفكر في الجسد الملتزم كسريان الدم في الشرايين فيشكل جزءاً اساسياً
من حياته وهو الفاتح للبصيرة والمؤدي الى عوالم الرقي والمثل العليا.
الفكر الملتزم هو فكر التصدي وهو عكس الفكر الانهزامي واللاهث |
|
كاميليا
جبران... مزاج موسيقي معتق ومعاصر
الندوة العربية - هونج كونج - 24/1/2009 - حوار :
ابتسام أنطون - فلسطين
تكوين إنفرادي المعنى , من
حيث النوعية والجودة الموسيقية. كثرة.. هم عشاق فنها والمتأملين
بصوتها . تنشغل لزمن عن محيطها كي لا تكون مؤقتة , تنسج اغانيها من
مزاج إزدواجي معتق ومعاصر. لست آهلة لهذه |
|
الشاعر
محمد حلمي الريشة في حوار خاص
الشاعرُ عريسٌ يجدُ نفسَه وحدَه ليلةَ زفافِه
وأنّها تركتْ ثوبَها وأثرَ رائحتِها وعقدَ القرانِ/ القصيدةَ!
حوار :
محمد ديبو
* بعد ثلاث عشرة مجموعة شعرية, إلى أين أوصلك الشعر؟ هل
عرفت دروبه, أم ضللتها؟
- الشعر نداهة غواية (لست أُعرِّفه)
واحدة في دروب مستمرة التكاثر؛ ما إن تفترض أنك تسير في طريقه حتى تجد
ذاتك الشاعرة أمام منعطفاتٍ تلد اتجاهات تثير شهوات الحيرة والتساؤل |
|
بعد
حصوله علي جائزة نجيب محفوظ
محفوظ عبدالرحمن: كلنا في معطف نجيب محفوظ
كاتب مبدع.. دمث الخلق.. بسيط.. حاد الذكاء
بلا ادعاء مجرد تعليق سمعته منه تستشعر أن وراءه
فكرا حقيقيا.. كتب للتليفزيون والسينما وأيضا
المسرح واشتهر بالأعمال التاريخية التي يفضلها بل
يحبها كثيرا.. إنه الفنان الكاتب |
|
الشهاوي
: النيل ينام إلى جواري ومع ذلك فشلت أن أسبح فيه
سميرة عوض
يعترف الشاعر المصري أحمد الشهاوي بفضل الأماكن عليه، إذ أعادت صياغته
كإنسان وشاعر، وأظن أنني بغير هذه الأمكنة لن أكون أحمد الشهاوي، فبها
استطعت أن أراني، وأعيد قراءة أمكنتي الأولى، وأتعرف الى ثقافات
وحضارات
|
|
مقابلة مجلة أوتار مع الدكتور زاهر الجوهر حنني
هي الزنزانة الموصدة الأبواب
وهي
الجدران الباردة، تنخر العظم
وتحاول قتل الروح، وخلف كل باب عسكر
يتربصون بنا يحاولون قتل ذاكرتنا بل
اغتيالها، عبر العزل في زنزانة انفرادية، لا رفيق لك
إلا الهواجس، تعشش في ذهنك لسنوات، ما تلبث أن تذهب
الذاكرة فممنوع عليك القلم، والدفتر
|
|
آمال
عواد رضوان ترصد الحالة الثقافية الفلسطينية
حوار: أيمن اللبدي - رئيس تحرير مجلة
حيفا لنا
آمال عوّاد رضوان شاعرة وأديبة فلسطينية مميزة، ذات طاقة فنية وأدبية
وثقافية وإنسانية لافتة، تنتمي إلى فلسطين الأخضر، ما قبله وما بعده في
الألوان، وتنتمي إلى الجوهر والعمق في الأصالة والقيمة، وتنتمي إلى
الصفاء
|
|
الشاعر
المغربي أحمد بنميمون
:
ماذا يحدث
للشعر حين يوكل أمره إلى السلطة؟
حاوره عبدالله المتقي - المغرب
يعتبر
مهرجان شفشاون للشعر الحديث
عكاظ الشعراء المغاربة، وعلامة أساسية في
تاريخ القصيدة المغربية عبر
مختلف الأجيال،
|
|
حوار مع الشاعر والمترجم المغربي عبد السلام مصباح بمناسبة
صدور عمله الجديد "مخطوطة الأحلام"
الدار البيــضاء
- نعيمــــة
النـــــوري مــــــن جريــــــدة "المغربيــــــة"
قال الشاعر والمترجم عبد السلام مصباح أن "حورية" الشعر تخلت
عنه فسرقته "جنيات" الترجمة، موضحاً أن التجربتين متجانستان معاُ،
|