ف

راسلنا

منتدى

عن الندوة

أدب وأدباء

صوت الشعر

شعر صيني مترجم

شعر إنجليزي مترجم

شعر مترجم

شعر عربي

 

شوقي يوسف بهنام - العراقانشغالات سارق النار

قراءة لقصيدة (سيرة ذاتية لسارق النار)

للشاعر عبد الوهاب البياتي *

شوقي يوسف بهنام - العراق

 

ماهي اوجه الشبه بين ( بروميثيوس ) وبين البياتي ؟ كلنا يعلم ملحمة او اسطورة سرقة النار من الآلهة واعطائها لبني البشر .. ويمثل ( بروميثيوس ) بطلا لها . وحتى لا نصادر القارئ بمعرفتنا لهذه الاسطورة ، سننقل وصفا لها كما ورد في بعض المصادر التي تيسرت لنا . يقول صاحبا معجم الاساطير عن هذا البطل ما يلي ( بروميثيوس Promtheus ابن الطيطان لابيتوس من الأوقيانوسة كليمني ، اسمه يعني " الفكر المتقدم " شقيق أطلس وابيمثيوس ومينوتيوس . عندما عهد إلى ( بروميثيوس ) و( أبيميثيوس ) بخلق البشرية والحيوانات ، صنعا البشرية من طين وماء على شاكلة الآلهة . منح ( ابيثيموس ) الحيوانات الأخرى كل ما يملكه الإنسان ، فعمد ( بروميثيوس ) إلى منح الإنسان النار حتى يتفوق على الحيوانات . تبنى ( بروميثيوس ) قضية الإنسان ضد الآلهة . ولذلك انتزع ( زيوس ) النار من الإنسان . لكن ( بروميثيوس ) قام بسرقة النار من السماء في قصبة وأعادها إلى الناس . طلب (زيوس ) اثر ذلك من ( هيفيستوس ) أن يصنع باندورا كعقاب للإنسان . وكبل ( زيوس ) (بروميثيوس ) على صخرة في جبل ، وجعل نسرا يلتهم كبده كل يوم . مر به (هرقل )وانقذه من ربقته . و ( بروميثيوس ) هو الذي نبه ابنه ( ديوكاليون ) و ( بيرها ) إلى ضرورة بناء فلك للتغلب على الطوفان . يعتبر ( بروميثيوس ) واهب الفكر العميق والحكمة ) (1 ) . هذا هو المحور العام للأسطورة . هناك ، كما يمكن لنا ان نلاحظه ، مؤامرة ، لحساب الإنسان ضد الآله ( زيوس ) وبطل المؤامرة هو ( بروميثيوس ) . بهذا المعنى تكون الاسطورة تلبية لحاجة بشرية . وهي الحاجة إلى النار . و لا شأن لنا ، هنا ، في الدخول في حيثيات دوافع هذه الحاجة . وإذا كان ( بروميثيوس ) بطل الاسطورة قد قدم خدمة للجنس البشري ، الا انه في نظر الإله هو الأبن العاق الذي كسر وصية ذلك الأله . وعوقب ( بروميثيوس ) بعقوبة ابديه . والاسطورة عموما تمثل صراع الإنسان مع الآلهة . وبطل الاسطورة هو الذي توسط هذا الصراع . من هنا كانت محاولة شاعرنا .. البياتي لكي يضع وصفا لمأساة هذا البطل ، ذلك الوصف هو سيرة هذا البطل السارق . ان لهذا السارق إنشغالات ، فهو ليس سارق بحصر المعنى .. انه سارق نبيل .. بل انه السارق الأنبل على الأطلاق . .. البياتي معجب بهذا السارق وبإنشغالاته .. إنشغالاته ليست ذاتية .. اعني انها لا تمت إلى النرجسية . هذا ما يوحي للدارس للوهلة الأولى . ولكن نظرة فاحصة لهذه الإنشغالات تكشف لنا عن قضية خطيرة ومهمة . فعلاوة على الاساس الأوديبي بين علاقة ( زيوس ) الأب و(بروميثيوس ) الأبن ، فهناك (2) إحساس لدى الأبن بظلم الأب . ويتجلى هذا الظلم بالحيازة المطلقة للنار. لدى شاعرنا الإحساس ذاته .. انه يعتقد ان في الكون فوضى .. ومن ثم فلا عدالة هناك .. وبهذا المعنى يكون البياتي برموميثيوس القرن العشرين .. أليس في هذا الإحساس شيئ من النرجسية ؟؟ . بلى هو النرجسية بعينها .. وتتجلى هذه النرجسية في ان بروميثيوس يعتبر واهب الفكر العميق والحكمة . هل يرى البياتي ذاته بمثل هذا المنظور ؟؟ وهذا سوف يقودنا إلى علاقة الشاعر بعالمه والتاريخ الذي يجري بداخله .. وحتى لا نسبق الأحداث وحتى لا يتهمنا القارئ بمصادرة مخيلته . دعونا نقرأ هذه القصيدة .. أعني هذه السيرة . السيرة في مقطعين . سنبدأ بالأول منهما . يقول البياتي في المقطع الأول :-

اللغة الصلعاء كانت تضع البيان والبديع

فوق رأسها " باروكة "

وترتدي الجناس والطباق في أروقة الملوك

في عصر الفضاء ــ السفن الكونية ـ الثورات

كان شعراء الكدية الخصيان في عواصم الشرق

على البطون ، في الأقفاص يزحفون

( ديوان عبد الوهاب البياتي ، مجلد 3 ، ص 371 )

*************

نحن معنيون بالجوانب النفسية ... اعني بالاتجاهات والانفعالات والمشاعر التي يحمـُلها الشاعر للمفردة . الجوانب الأخرى للمفردة لا تعنينا ، بصورة أو بأخرى .. موقف البياتي .. موقف اللائم والغاضب ولكن ليس بحاقد .. أنه يتهم اللغة بانها صلعاء .. ماذا يريد أن يقوله الشاعر بهذا التعبير ؟ اللغة نسق إشاري وظيفتها الأساسية التعبير والتواصل بين الأنا والأنت . الخلل الذي يصيب هذا النسق يؤدي إلى عطب هذه الوظيفة .. فتعم عندها الفوضى والتشويش وتنتشر العزلة والأغتراب بين الذوات .. إذن بين البياتي ولغة عصره فجوة لم يتمكن كل منهما عبورها للوصول إلى الآخر .. هنا بوادر العلاقة بين البياتي وبروميثيوس .. بروميثيوس كما يقول ( أيسلن ) كان شابا وليس معجبا كثيرا بزيوس . ومع انه يعرف أن سيد السماء العظيم يكره الأسئلة المبسطة ، فإنه لم يتوان ارهاقه بما يريد ان يعرف (3) . بهذا المعنى يكون بروميثيوس صاحب السؤال المعذب .. وهاهو شاعرنا البياتي هو الآخر يشكو من صلعة اللغة .. وصورة هذه اللغة الصلعاء لا تحتاج إلى وقوف طويل .. فالباروكة المكونة من البيان والبديع دلالة على زيف اللغة وبهتان منطقها وضحالة تجلياتها ... فرسانها الأدعياء هم ايضا يرتدون باروكة الكدية . أنهم مأجورون .. هكذا يتابع البياتي .. أو قل بروميثيوس في وصف أحوالهم :-

ينمو القملَ ـ الطحلب في اشعارهم ،

وشعراء الحلم المأجور في الابراج كانوا بالمساحيق

وبالدهان يخفون شحوب ربة الشعر التي تشيخ

فوق قمة " الأولمب "

كانوا يسرقون غارها الذابل في المتاحف ــ المزابل ــ النصوص

كانوا يجمعون ورق الخريف من مقابر المدارس

الشعرية الدارسة .

الخصيان كانوا يمدحون الخدم ـ الملوك في الاقفاص

( المرجع السابق ، ص 372 )

******************

ثورة البياتي إذن هي ثورة على الشعر ولغته وصوره ورمزياته كما هي سائدة في عصره . هذا الشعر الذي شوه وأخفى احزان وشحوب ربة الشعر فوق قمم الاولمب . ان البياتي .. هنا .. يريد شعرا من نمط جديد .. هنا نفــَس من الرفض والتمرد وقد لا يكون الشعر إلا رمزا لمجالات هذا الرفض أو ذاك من صور التمرد . ليس لدى الشاعر من سلاح غير الكلمة .. والكلمة هي اساس بناء الشعر . فالشعر ، بهذا المعنى ، هو سلاح الشاعر للمواجهة أو للدفاع . و لا أعني بالشعر ، هنا ، شكله او بناءه . البياتي ، هنا ، يركز على الشعر ويتمرد على مدارسه الدارسة ومناهجها . ولكنه في الواقع يرفض كل لغة العصر .. كل همومه .. كل إشكاليته . البياتي ، هنا ، شاعر يعيش أزمتة نحو التاريخ . التاريخ في نظره يحتاج إلى قلب .. مثلما قلب ماركس من قبل جدل هيجل .. وأعاده ، كما يرى ، إلى مساره الصحيح . ومن ثم فهنا اعجاب بالذات لأنه يعيش إنعطافة ..أو هكذا يعتقد .. في التاريخ .. ليس فقط إنعطافة .. بل أوجاع على عتبات الولادة . ولادة لعصر جديد . لنرى كيف يسرد البياتي هذه الولادة .. ظهور بروميثيوس العصر الجديد .. أعني البياتي . يقول الشاعر :-

كان سارق النار مع الفصول يأتي

حاملا وصية الأزمنة ــ الأنهار ،

يأتي رائيا :

يهمس في سباق خيل البشر الفانيين

في توهج الأرض التي حل بها ــ

بالرجل الشمس ، وبالقيثارة المرأة ِ

حرين من الأغلال ِ ،

يستبصر أمواج التواريخ واحزان سلالات

الطيور ــ الحجر ــ الموتى ،

على بردية يكتب أسماء أميرات " بخارى "

حاملا ً وصية البحر إلى الطفولة ــ المساجد ــ الأسواق .

( المرجع السابق ، ص 372ـ 373 )

********************

تلك إذن هي كيفية مجيئ هذا السارق .. السارق جاء .. ووقف هذا السرد الوصفي ، بهالة المخلص المنتظر الذي تنتظره الأرض المكبلة بالاغلال . الصورة تقترب كثيرا من الأسطورة التي تصف كيف ان بروميثيوس انقذ البشرية من ظلامها الدامس . أن هذا السارق ، والذي تمثل به البياتي عبر خطابه الذي تبناه ، يرسم صورة إجمالية لحركة التاريخ قبل المجئ .. أعني مجيئه هو .. ومن المؤكد ، أن هذه الصورة هي صورة مأساوية لعالم ، كما يرى البياتي ، يعاني الأحتضار .. والبياتي اختصر كل عذابات العالم ، عندما قال هذا السارق :

استبصر امواج التواريخ واحزان سلالات

*****************

إذن لم نتجنى على الشاعر عندما قلنا عن عالمه أنه عالم مأساوي . ويغلف البياتي صورة هذا السارق بغلاف اسطوري بحيث يجعلنا ان نربط قصيدته بسيرة " بروميثيوس " في بعدها الأسطوري عندما يؤكد ان السارق جاء من وراء البحار حاملا وصيته إلى الطفولة وكل عوالمها .. ترى ماذا قال السارق للشاعر عن تلك الوصية ؟؟ وبتعبير ادق ماذا يريد البياتي نفسه أن يقوله في وصيته هذه ؟ يقول الشاعر :-

قال ، وهو في معطفه الطويل ِ

كالمسلة المصرية ــ النخلة في " الكونكورد "

هل دخلت من نافذة الفجر إلى قلبي ؟

ومن اعطاك حق النوم والترحال والبحث

عن الأسوار في مدينة العشق ِ ؟

( المرجع السابق ، ص 373 )

*****************

السارق .. هذا الذي جاء من وراء البحار حاملا معه سره الكبير .. اعني الوصية ، لكي يغسل وجه التاريخ .. مثلما فعل نوح .. وكل الذين لا يقتنعون بحركة التاريخ كما هي .. اعني كما هي معاشة .. هذا السارق جاء بمعطفه الطويل .. أليست مفارقة هذه التي يقدمها لنا البياتي .. هنا ؟؟ هل من المعقول ان يكون هذا السارق قد جاء بهذه الصورة ؟؟ نعتقد ان صاحب المعطف الطويل هذا هو البياتي نفسه .. وهو شاعر محكوم عليه .. بل مقدر عليه أن يكون غريبا وكثير الترحال ويبحث عن الأسوار في مدينة العشق . مدينة العشق لا اسوار لها .. لا نهاية لها .. هل التاريخ الذي جاء لكي يغسل وجهه هو تاريخ هذه المدينة .. اعني تاريخ مدينة العشق ؟؟؟ . سوف نرى ، في مقطع لاحق ، كيف ان البياتي لا يبحث في هذه المدينة عن الأسوار .. بل عن الله . هذا الموجود الذي شغل ويشغل كل الذين وقفوا امام الوجود .. حيارى وقد اتعبهم السؤال . وها هو البياتي .. هنا يحمل راية هؤلاء .. هذا السارق ذو المعطف الطويل وربما ذو اللون الأسود ، كان موجودا في باريس .. هنا مفارقة اخرى يقع فيها البياتي . هذا الذي جاء يحمل وصية البحر ، رآه البياتي شاحب الوجه في مطار باريس .. نعتقد ان هذه الصورة هي من رسم الشاعر لنفسه أو عنها . لنقرأ المزيد من هذه الصورة . يقول الشاعر :-

رأيت‘ وجهه الشاحب في مطار " باريس "

بكيت‘ عندما ودعني للمرة الأخيرة

الخصيان كانوا يمدحون الخدم ــ الملوك في الأقفاص

كان سارق النار على البار ِ ،

يغني للعصافير التي أنهكها التجوال في حدائق الثلج ِ ،

وكنت‘ متعبا ،

أقاوم‘ النوم َ الذي يهبط من سلالم الليل

مع الدخان والأمطار .

قال : نشرب ، الليلة نخب هذه الأميرة الشاعرة

المنفية ِ .

( المرجع السابق ، ص 273 ـ 274 )

*****************

اللقاء الأول بين الأثنين إذن كان في مطار باريس . كل منهما قد جاء من بلاد بعيدة . كل منهما انهكه التعب .. تعب الترحال والتجوال .. لا استقرار في حياتهما .. نعتقد ان هناك مفارقة في هذا المقطع . البياتي بكى عندما ودعه سارق النار في المطار . وفي الوقت نفسه رآه في البار جالسا يشرب . موقف الوداع والبكاء للمرة الأخيرة لا يتفق مع رؤية الشاعر لسارق النار في البار. هذا يدفعنا ، وبقوة ، إلى الأعتقاد ان الأثنين هما شخص واحد . احدهما ظل للآخر . وبتعيبر ادق شخص واحد بدورين او صوتين . احزان البياتي وطموحاته في المنفى .. كلها تتجلى هنا . من المؤكد ان البياتي كان قي البار يغني للعصافير .. والعصافير ، كما يبدو لنا ، ترمز لكل المتعبين في العالم . هذا ما يدعونا إلى التصريح بإن البياتي يعتبرنفسه العصفور الأول (1) في سرب هذه العصافير التي انهكها التجول في حدائق الثلج .. أي في حدائق البؤس والشقاء والعذاب . ينتقل البياتي من رصد الملامح النفسية لسارق النار إلى رصد حالاته النفسية هو من الداخل . وكأني به يريد ان يقول أن معاناة سارق النار .. ما هي إلا معاناته هو .. وحتى يتخلص كل منهما مما لديه من معاناة .. دعاه سارق إلى شرب نخب هذه الأميرة الشاعرة المنفية . لم يحدثنا البياتي كثيرا عن هوية هذه المرأة . ربما تكون واحدة من فارسات احلام الشاعر التي لم يحض َ بها بعد . نعم دعاه إلى الشرب .. بعد تقلب وعدم استقرار في النوم في ذلك اليوم . هما في البار الآن . لنرى كيف كان الجو خارج البار والأجواء داخل البار . . يستمر البياتي في سرد الأحداث .. ليقول :-

الأمطار كانت تغسل الأشجار والجراح والسطوح

موسيقى كمان العازف الروسي في زاوية البار ،

رأيت‘ : مدن الطفولة البيضاء في ألحانها

وأنهر الجليد في الأورال

( المرجع السابق 374 )

*********************

كل القرائن والإشارات تدل على ان البار روسي والمكان مدينة في روسيا .. روسيا هذا الحلم الجميل الذي تمناه شعراء كثيرون . الشعراء الذين يؤمنون بأفكار روسيا . روسيا كانت الجنة إذن . وقد عبر البياتي عن هذه الجنة بمدن الطفولة البيضاء للدلالة إلى تلك الجنة الوليدة ( المجتمع اللاطبقي المنشود ) وهي تنتعش بإيقاع ذلك العازف الذي يعزف للمستقبل . انها لحظة استرخاء لكل من سارق النار والبياتي . كل يجتر احزانه .. كل يستحضر تاريخه . لقد اخذ النبيذ الروسي ( الفوتكا ) مأخذه منهما . فكانت القهقهات والضحكات والآهات والدموع معا .. وأخيرا وضع كل منهما يده بيد الآخر وأقسما . القسَم swear دلالة من دلالات وحدة الخطاب وإشارة إلى الأنتماء إلى ذلك الخطاب . لنرى ما هو ذلك القسم المقدس بين الأثنين :-

أقسمنا معا : بالرجل الشمس ، وبالقيثارة المرأة ِ

( المرجع السابق ، ص 374 )

*******************

ذلك إذن هو القسم الذي أقسمه كل من بروميثيوس والبياتي . وهو يرمز ، في ما نرى ، إلى فرادة الحياة المعاشة .. حيث لا وجود للغيبيات في سمائها و لا شقاء في ارضها . ما ان انتهى الرجلان من ترديد القسم !! انطلقت الأميرة الحسناء بالضحك والقهقهة . نميل إلى الظن أن هذا الضحك إنما هو إشارة إلى السخرية والازدراء من قسم الرجلين . والدليل على هذه السخرية هو ذلك السؤال الذي تتمحور عليه كل عذابات الرجلين . لقد اقسما معا بذلك القسم المقدس وشربا نخبه وكان قرارهما : هو البحث عن معنى الحياة وبناء حياة جديدة . تلك الحياة التي رأى البياتي بواكيرها في مدن الطفولة البيضاء !! . في روسيا أمل كل عمال العالم !! فجاء سؤال الأميرة :

من اعطاك حق البحث في مدينة العشق عن الله؟

وعن نافورة تبكي ؟

( المرجع السابق ، ص 374 )

********************

كان سارق النار ومعه البياتي قد واجها في ما مضى سؤالا اعترض طريقهما أو يتعبير ادق تجوالهما إلا وهو :-

من اعطاك حق النوم والترحال والبحث عن

الأسوار في مدينة العشق ؟

****************

وها هو السؤال الثاني يباغت كل منهما . مدينة العشق لا حدود لها .. حيث لا اسرار لها .. إذن بحثك عن الأسوار محال .. بل وهم كبير .. مدينة العشق هي مدينة رجل الشمس والقيثارة المرأة .. فإذا كان بحثك عن اسوار مدينة العشق هو محال ووهم فما بالك لو كنتَ تبحث عن إله المدينة وعن نافورتها الباكية ؟؟؟؟؟؟؟؟؟ .انه لكذلك ايضا . لا اريد الدخول في قضية البحث عن الله عند البياتي .. هذه القضية ، تبدو لي ، انها بلا معنى وذلك لأن الشاعر يؤمن بخطاب لا مكان لله فيه . تبقى مسألة النافورة الباكية ، فهي في تقديرنا إشارة إلى الألم والحزن المستديم في التاريخ ، لأن النافورة تستخدم لأغراض جمالية معروفة .. لا شأن لنا بتفاصيلها . وعند هذه الصورة يعود البياتي إلى الملامح التي رسمها عن السارق . هذه الملامح لا تعبر فقط عن الحزن .. بل وعن فقدان الأمل ايضا . :-

رأيت‘ وجهه الشاحب في قرارة الكأس ،

وكانت يده تمر فوق شعرها في دوامة الرقص

وفوق الليل والجليد والدخان ..

( المرجع السابق ، ص 375 )

**********************

إذن تلك هي نهاية سارق النار في رحلته .. في نهايتها أو على الأقل في ذلك البار الروسي على وجه التحديد . هل شعر البياتي أنه هو الآخر سوف تكون له نفس النهاية ويقيم خيمته في ذلك البار ايضا وعلى هذا النحو . سوف نرى في القسم الثاني من هذه الرحلة ابعاد هذا السؤال . ملاحظة عامة اسوقها عن هذا الجزء هي تكرار الأفكار والصور والمفردات .. بل العبارات ذاتها . لنكمل إذن مسار سارق النار :-

بحثت‘ من حان ٍ إلى حان ٍ ومن منفى إلى منفى

عن الوجه الذي يحمله سارق نار الشعر

من معابد الآلهة – الإنسان ،

عن أميرة المنفى التي كنا وراء شعرها الأحمر

في مدينة الطفولة – المعابد – الأسواق نجري

لاهثين ، نشرب‘ الأنخاب َ ،

والخصيان كانوا يمدحون الخدم – الملوك في الأقفاص

وينمو القمل‘ – الطحلب في اشعارهم .

كنا وراء شعرها الأحمر نروض الخيول في سهوب هذا الشرق

من اعطاك هذا القمر الأخضر ؟

هل دخلت من نافذة الحزن إلى قلبي ؟

( المرجع السابق ، ص 376-377 )

**********************

بإستثناء البحث في الحانات ومن منفى إلى آخر ، عن وجه سارق نار الشعر . وهنا نقلة في تصور البياتي عن هوية هذا السارق . السارق في المقاطع كان سارقا للنار فحسب . ولكنه هنا اصبح سارقا لنار الشعر على وجه التحديد . إذن ليس هو بروميثيوس الأسطورة . ويبدو ان البياتي قد ادرك اخيرا ان هذا السارق .. يرتدي اقنعة كثيرة .. قناع لكل زمان .. قناع لكل مكان .. قناع لكل وضع . بإستثناء هذا البحث ، فإن البياتي يقع في دائر التكرار تكرار للالفاظ والمفردات . وعلى وجه ادق تكرار الخطاب وتكرار المعنى . سمة العبث واللامعنى واضحة الدلالة هنا . وهذا يتجلى في عبارته :

لا هثين ، نشرب الأنخاب ...

*******************

كلاهما .. البياتي وسارق النار .. كانا يلهثان وراء أميرة المنفى وشعرها الاحمر . وسؤالنا هو : هل وجد أو وجدا ما كانا يبحثان عنه ؟؟ . البياتي ، هنا ، كان يبحث عن وجه لسارق النار وفي الوقت نفسه يبحث عم أميرة المنفى .. وسوف نرى ، فيما بعد ، كيف ان البياتي يكشف لنا بنفسه عن هوية هذه الاميرة . وهي ليست غير قصيدة الشعر .. لنرى ماذا شاهد البياتي عندما توقف من جديد ، بعد عناء من البحث بين حانة وآخرى .. عند ذلك البار الذي أقسم مع سارق النار ذلك القسم المقدس!! . مسار الأحداث في سرد القصيدة ، تجعلنا نعتقد أن ما رآه البياتي كان له بمثابة المفاجأة .. رأى سارق النار وحيدا .. :-

رأيت‘ : سارق النار على كرسيه في زاوية

البار وحيدا .

رحلت‘ قال :" فمن سيحرس الأنهار

في عرس نهار الموت "؟

بالمصابيح ؟

" عظام الزمن الجديد للأرض ، هنا أسمها ، تنمو "

جواد النار في ملاحم الأغريق تحت قدمي يجمح

لا اسمَ له ، من كل معنى فارغ ، هذا العذاب

( نفس المصدر السابق ، ص 377 - 378 )

********************

كان من المفروض أن تغمر السعادة قلب البياتي وجوارحه ، لإنه وجد ضالته بعد بحث مضن ٍ . لكنه رآه نائما على كرسيه .. وحيدا في زاوية البار . هذا يعني أن سارق النار قد اصابه الإنكسار والاحباط.. نحن نتكلم عن شخصين منفصلين زماكانيا . ولكن على المستوى النفسي هما شخص واحد . الشاعر يستخدم لعبة الأصوات . وكان من المفروض من البياتي ان يتعاطف مع السارق عندما رآه في وضعيته تلك .. لكن البياتي تركه هو الآخر بعد أن تركه كل من كان البار . وعند الرحيل ، عاتب سارق النار البياتي ووجه اليه اللوم بقوله :-

فمن سيحرس الأنهار

في عرس نهار الموت ؟

******************

إذن سارق النار كان يتمنى لو أن البياتي اكمل مسيرته معه وحمل رايته .. ونصب نفسه حارسا على الأنهار . أو بتعبير ادق رقيبا على حركة التاريخ !! . ويستمر سارق النار في إغراء البياتي على ان يمضي في المسيرة التي بدأها مع سارق النار ولكن البياتي مصر على الرحيل وتركه وحيدا يعاني العذاب :-

رحلت‘ : قال : فهل ستدهم الصاعقة :-

المسلة المصرية ـ النخلة ـ في " الكونكورد " إشارة إلى قامة الشاعر النفسية

هل سيهجر الربيع باريس ؟

( المصدر السابق ، ص ، 378 )

*********************

اسئلة سارق النار ، هي ، كما تبدو لنا ، بمثابة إنذارت تنبؤية للتاريخ ، طالما اصر البياتي على عدم حمل راية سارق النار .. ومرة أخرى يقع البياتي في فريسة التكرار . رؤيا البياتي اختلفت عن سابقاتها . ففي هذه المرة ، رأى سارق النار ميتا . كان قد رأى وجهه الشاحب في قرارة الكأس وفي المرآة :-

رأيت‘ وجهه الشاحب في قرارة الكأس

وفي المرآة

كان ميتا ، يبدو كمن عاد الى الحان من القبر لكي

نرحل في الفجر معا على ظهور الخيل في سهوب هذا الشرق

هل ناديتني يا أيها الرعد؟

بخارى أصبحت قريبة .

فلتحمل القبيلة : الكواكب الآفلة ـ الأقمار

في الفجر لكي نلقي بها من قمم الصخور للنوارس

الأمطار كانت تغسل الأشجار والجراح والسطوح

موسيقى كمان العزف الروسي في زاوية البار

رأيت‘ : مدن الطفولة البيضاء في ألحانها ،

وانهرَ الجليد والغبات في الأورال

أقسمنا معا : بالرجل الشمس ، وبالقيثارة المرأة .

( المصدر السابق ، ص 378- 379 )

****************

في هذا المقطع اكثر من صورة تتسم بالتعارض في المعنى . فسارق النار لم يكن نائما بل كان ميتا . وإذا كان كذلك فكيف يتمكن البياتي من الرحيل معه في الفجر على ظهور الخيل ؟ وإذا كان البياتي قد رحل ، أي قد أخل بالقسم ، بهذا المعنى ، فلماذا دعا سارق النار البياتي وقال له ان " بخارى " قد اصبحت قريبة ؟ " بخارى " رمز قد يكون له ابعاده عند البياتي . من الممكن ان تكون رمزا للمدينة الفاضلة ؛ كونها مدينة شرقية لها اسرارها ودخلت الإسلام . وتتكرر نفس الصورة عن البار والعازف الروسي ومدن الطفولة البيضاء . الغريب في الأمر هو ان أنه أعاد القسم مع شخص ميت !!! . هناك قفزة في هذا المقطع . كانت الأميرة مندهشة ومستاءة من البياتي لأنه كان يبحث عن الأسوار في مدينة العشق تارة وعن الله في تلك المدينة تارى أخرى . وتتجلى هذه القفزة ، كما سوف نرى ، بسؤال يطرحه البياتي بوجه التاريخ :-

هل تحققتْ معجزة الحياة بعد الموت ؟

( المصدر السابق ، ص 379 )

*********************

سؤال نشم من خلاله رائحة السخرية من الحية الآخروية . حقيقة الإنساة في ذلك التاريخ .. فقط بين اسوار التاريخ لا غير . هذه السخرية جعلت من البياتي يوغل في النرجسية . لا أدري هل هي لحظة إنجذاب صوفي أم حالة هذائية طارئة ؟ يقول البياتي :-

هل ناديتني يا أيها الرعد ؟

( المصدر السابق ، ص 379 )

****************

هذا اسؤال يتكرر مرتين . والتكرار في هذه الحالة يرمز أو يشير إلى ثبوت الفكرة ورسوخها في لاوعي الشاعر . فعندما يناديه الرعد ، مثلما كانت الأنجم تمشي وراء أدونيس .. فهذا يعني أن هناك شعور بأن قوى كونية وفوقية تلازمه وترعاه بل وتهتم به . وهذا لا يتفق مع ابسط مسلمات الخطاب الذي يؤمن به البياتي . وفعلا فأن هكذا اعتقاد هو الذي يهيمن على اشاعر ويسير بموجبه تفكيره . وهذا ما يتجلى في عبارته :-

أرى عاصفة شعرية تجتاح هذا الكوب الموغل

بالارهاب والعنف

أرى الشاعر في صحيته يحرث ارض الحلم

هل ناديتني ؟

( المصدر السابق ، 379 )

************************

إذن هناك رؤية .. واقعة .. حدث سوق يتحقق رآه الشاعر قبل أوانه . هل هي نبوة !!؟ هل هي تجلي عرفاني !!؟ هل هي حاسة سادسة ؟؟ هل... هل.... . سأترك الجواب للشاعر. المهم هو ان الشاعر تصور نفسه من اصحاب الرؤى . ولكن هذة الرؤى جميلة ... زاهية .. شفافة .. فما اجمله من عالم .. ذلك العالم الموغل في الارهاب والعنف عندما تجتاحه ؟ وكم هي جميلة تلك العاصفة ؟؟ . كما ان رؤيته الثانية عن الشاعر الذي يحرث ارض الحلم هي الأخرى تقاؤلية ؛ فما أجمله ذلك العالم الذي يقوده شاعر . من المؤكد انه عالم اثيري لا انظير له . عالم يسيره بإكليل الشعر . ولكن ثمة فاجعة تنتظرنا عندما نسمع البياتي بأنه سوف ينسف كل ما رآه وما تخيله . حيث يقول :-

" سأطرد المنطق من حظيرتي "

( المصدر السابق ، ص 379 )

*******************

إذن هي خلاصة ما توصل إليه الشاعر من تصورات وقناعات . لنتخيل شخصا يطرد المنطق من حياته . ماذا سوف يكون ؟؟ سوف يكون اشبه بالمجنون التائه الذي يبحث عن اللاشيئ . أو سوف يكون مثل الصوفي الجوال المسافر الذي يود ان يذوب في الله ويرى الله في كل مكان " اينما تولوا فثمة وجه الله " . ذلك هو اللامنطق . الجنون أو الحب . ترى اي من هذين الدربين اختار البياتي للسير به ؟؟ لنرى ذلك :-

مسافرا في النار والأقوال

في عرس نهار الحب ،

منقّضٌا على فريستي : القصيدة ــ المرأة ،

كالمنجم الساحر في مدينة العشق

( المصدر السابق ، ص 379 )

*****************

لقد تحقق ما كنا قد افترضناه . واختار الشاعر خيار البحث .. بل التيه في أنهار الحب . أنه مسافر ، وهنا ، كما يقول هو ، في النار والأقوال .. ولكن دون محطة . هنا نسف لما قال على أن " بخارى " قريبة . حتى " بخارى " نفسها . لم ولن تكون محطته الأخيرة . أين إذن سيجد فريسته ؟؟ . فريسته التي يحلم بالانقضاض عليها مثل المنجم الساحر في مدينة العشق . واين هي مدينة العشق يا شاعرنا الكبيرحتى ترى منجما ساحرا ينقـّض على فريسته ؟؟ . هل هي الأميرة ذات الشعر الأحمر ؟؟. إلى هنا تختفي ( أنا ) البياتي من استعراض بطولاتها .. بل رغباتها وامانيها . يلتفت البياتي إلى صاحبه سارق النار ليراه مرة أخرى وقد لفه الموت . نعم رآه شاحبا في مثل أول صورة عندما التقى به في مطار باريس :-

رأيت‘ وجهه الشاحب بعد الموت يفتر

عن إبتسامة وشعرها الأحمر كالشلال

ينثال من السماء

( المصدر السابق ، ص 379 – 380 )

*****************

مات سارق النار.. ولم يصل " بخارى " على الرغم من قريها !! . وهكذا البياتي هو الآخر ولم يرى غير شعر الأميرة .. بل خياله ، إذا شئنا الدقة ، لأنها ليست إلا امنية ، تنثال من السماء . عاد البياتي مرة اخرى ، بعدما سئم من الأرض ، حملق بأفق السماء اللامحدود . .. ولا ندري هل وجد البياتي منقذا مثل هرقل ، ليفكه من أسره كما فهل مع سارق النار بطل الأسطورة تلك .. اعتقد أن البياتي عندما مل حتى من النظر إلى السماء .. اغمض عينيه وأجهش بالبكاء ....

الهوامش :-

هناك عدد كبير من الدراسات النقدية الجادة عن الشاعر عبد الوهاب البياتي اخص بالذكر منها الدراسة الجادة لأستاذي الجليل ( مدني صالح ) الاستاذ بقسم الفلسفة بجامعة بغداد والتي تحمل عنوان ( هذا هو البياتي ) والذي نشرته دار الشؤون الثقافية العامة / 1986 .

1-

أ- شابيرو ، ماكس _ أ. س ، هندريكس ، رودا ، أ ، 1989، معجم الأساطير ، ترجمة : حنا عبود ، دار الكندي ، دمشق ، ط1 ، ص 209 .

ب – فريزر ، جيمس ، اساطير في اصل النار، ترجمة : يوسف شلب الشام ، دار الكندي ، دمشق ، ط1 ، ص 219- 223 .

ج- ايفسلن ، برنارد ، 1997 ، ميثولوجيا الابطال – والآلهة – والوحوش ، ترجمة : حنا عبود ، وزارة الثقافة السورية – المعهد العالي للفنون المسرحية ، دمشق ، ص 63- 67 .

2- ايفسلن ، المصدر السابق ، والصفحات نفسها

3- ايفسلن ، الصدر السابق ، ص 63 .

 

e-mail:-shawqiyusif@yahoo.com

e-mail:-shawqiyusif@hotmail.com

 

 

Comments 发表评论 Commentaires تعليقات

click here 按这里 cliquez ici اضغط هنا

ضع إعلانك هنا